24/06/2011

قائمة بردود الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
فهذه إحدى وثمانون ردًا لسماحة الشيخ ابن باز – عليه رحمة الله – قمت بنقلها من كتاب
« موسوعة إمام المسلمين في القرن العشرين »
(المجلد الثاني)
من جمع وإشراف
«عبد العزيز أسعد» و «نظام سلامة سكجها»
وهذه المجموعة ليست كل ردود هذا الإمام الجليل بل هناك الكثير والكثير من الردود والتعقبات لسماحته على المخالفين ، لعل أحد الإخوة يستدرك شيئًا منها، والدافع لكتابة هذا الموضوع هو : حتى لا يخرج علينا منحرف ويقول: إن الشيخ ابن باز-رحمه الله - ليس له ردود تعرف(!) أو أن ردوده قليلة بخلاف من يرد في هذا الوقت من علماءَ (!) ومن ثم يستدل بها على أن الرد على المخالف –ولو كان بكثرة - ليس من منهج أهل السنة .
وأقول لعله يخرج علينا؛ إذ قد رأينا في السنة الماضية والتي قبلها –ولعله التي بعدها والتي بعدها- العجب العجاب ممن ينتسب إلى السلفية فلا غرابة بعدُ (!)- وأيضًا لعل أحدًا ينتفع بهذه القائمة الطويلة من الردود فَيُحَصِّلَ عِلمًا ينفعه الله به.
وقد تصرفت في بعض العناوين التي وضعها مؤلفو «الموسوعة» بما لا يخل بمضمونها وهذه النقولات من المجلد الثاني من هذه «الموسوعة».
والله أسأل أن ينفع بها

وإليكم قائمة الردود:


1. الرد على من خلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان ، الإسلام هو دين الله ليس له دين سواه. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/ 14 ، رد على صحيفة المدينة الصادرة بتاريخ 10 ربيع الآخر 1403).
2. الرد على ما نشر حول الدعوة إلى عدم نشر الدين والحديث عن الإسلام قول وعمل وعقيدة. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ، رد على مقال محرر صحيفة «الندوة» المنشور بتاريخ 17/12/1983).
3. الرد على ما نشر حول الاهتمام بالآثار وتعظيمها، حكم الإسلام في إحياء الآثار. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/334 ، رد على : الأستاذ «صالح محمد جمال»، والأستاذ «أنور أبو الجدايل»).
4. تارد على من ينكر دخول الجني في الإنسي ومخاطبته له، إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/299، رد على الشيخ «علي الطنطاوي»).
5. الرد على ما نشر حول السخرية بالقرآن، حكم من يسخر من القرآن وأهله. (مجلة البحوث الإسلامية عام 1412 العدد 32 ص 337 ، رد على إحدى الصحف المحلية).
6. الرد على ما نشر عن الديانة اليهودية والنصرانية، الإسلام هو الدين الحق وما سواه من الأديان باطل. ( مجلة البحوث الإسلامية عام 1405 العدد 13 ، رد على الدكتور «محمود ابراهيم الديك»).
7. الرد على ما نشرته (مجلة رابطة العلوم) عن إشادة مسجد حول الكهف الذي يقال : إن أهل الكهف رقدوا فيه. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 1/437 ، قال أبو موسى : وأخيرًا قد بني على الموقع المذكور مسجد كبير والله المستعان!! ) .
8. الرد على ما نشر حول أبيات تتضمن الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم . (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 1/156رد على مقالة للمدعوة «آمنة» نشرت في صحيفة المجتمع الكويتية عدد 15).
9. الرد على من قال بتأجيل إطلاق حرية العقار وأنه-أي إطلاق حرية العقار- موافق للشرع وللمصلحة العامة. (مجلة البحوث الإسلامية ، عدد 6 ، رد على كلمة نشرت في جريدة الندوة).
10. الرد على ما نشر حول صفات الله سبحانه (تعقيب وتوضيح). (مجلة البحوث الإسلامية عدد 25 ، رد على الدكتور «محيي الدين الصافي» ومقاله المنشور في صحيفة الشرق الأوسط).
11. الرد على قصيدة بعنوان ( الزيارة)، تنبيه هام. (رد منشور في جريدة الشرق الأوسط ومجلة البث الإسلامي، و مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 2/410، رد على «خالد محمد محمد سليم»).
12. الرد على من يقول : الكتاب والسنة لم يحرما الغناء... (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/391 ، رد على «أبي تراب الظاهري»).
13. الرد على ما نشر حول الدعوة إلى حلق اللحية، نصيحة لمن يدعو لحلق الذقن. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/374 ، رد على كلمة نشرت في جريدة عكاظ ).
14. الرد على ما نشر حول جواب قاصر عن حكم حلق اللحية، تنبيه. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 13، تنبيه إلى «رئيس تحرير» جريدة عكاظ).
15. الرد على ما نشر حول فتوى تبيح تحديد النسل. (مقال نشر في حدود عام 1385 وقت كان سماحته نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية، رد على المفتي العام في الأردن).
16. الرد على ما نشر حول ما يسمى بـ (علم تحضير الأرواح ). (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/309 ، كلمة لسماحته نشرت في الصحف المحلية والإسلامية في حدود عام 1395).
17. الرد على ما نشر حول إنكار تعدد الزوجات. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/229، رد على المدعو «ابن السراة» وجوابه حول موضوع التعدد المنشور في صحيفة «اليمامة» في العدد الصادر بتاريخ 18/3/1385).
18. الرد على ما نشر من الافتراء والتقول على الشيخ ابن باز [رحمه الله] ، تكذيب ونقد لبعض ما نشرته ( مجلة المصور). (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/156، رد على ما نسب لسماحته من تكفير القائل بكروية الأرض).
19. تنبيه هام حول الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجدين الشريفين. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 2/405، رد على «محمد حسن فقي»).
20. الرد على ما نشر عن بعض الناس أنه قال : « إننا لا نكن العداء لليهود واليهودية ». (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 2/178، رد على ما نشر في بعض الصحف المحلية).
21. الرد حول موضوع توظيف النساء في الدوائر الحكومية.
22. الرد علة ما ينشر في وسائل الإعلام من الدعوة إلى مشاركة المرأة للرجل في العمل بحجة أن ذلك من متطلبات العصر، خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 6 ).
23. بيان كفر وضلال من زعم أنه يجوز لأحد الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 43 ، رد على المسمى «عبد الفتاح الحايك» ومقاله في جريدة الشرق الأوسط).
24. تنبيه سماحته حول محاورة نشرتها مجلة (اقرأ) بين ( أرسطو وأرسطوقان). (مجلة البحوث الإسلامية عدد 22 ، رد على إطلاق كلمة : « الطبيعة تخطيء والإنسان يصحح»).
25. الرد على «صالح محمد جمال» على ما نشره حول تعظيم ما يسمى بالآثار الإسلامية. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 1/405).
26. الرد على ما نشرته صحيفة الندوة حول آثار المدينة المنورة الرد على «مصطفى أمين». (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 1/395).
27. الرد على ما نشر حول الدعوة إلى السفور ورفض الحجاب. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 5/224، رد على المدعو «أحمد بهاء الدين»).
28. الرد على ما نشر حول الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم وبزوجاته. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/253).
29. الرد على ما نشر حول الدعوة إلى تزويد الإذاعة بالأغاني والمطربين والمطربات. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/427).
30. حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره من الموالد. ( رد على «محمد أمين يحيى» ، مجموع فتاوى سماحته 2/268).
31. الرد على ما نشر حول الحلف بغير الله. (مجموع فتاوى سماحته 2/720، رد على مقال منشور في جريدة الرياض).
32. دفن الموتى في المساجد إحدى وسائل الشرك. ( مجلة البحوث الإسلامية عدد 20، رد على بيان نشر في صحيفة الخرطوم).
33. الرد على ما نشر حول الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/351، رد كلام نشر في صحيفة الجزيرة).
34. تنبيه حول الاحتفال بالمناسبات الإسلامية. ( رد على : «ف.ع.م» ومقال له في صحيفة المدينة).
35. الرد على ما نشر حول تفسير خاطيء لسورة الإخلاص. (رد على المسمى : محمد أحمد الشمالي، كلام نشر في جريدة السياسة الكويتية).
36. الرد على ما نشر حول الدعاية للمساهمة في البنوك الربوية. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 6 ).
37. التحذير من إيداع الأموال في البنوك أو غيرها لغرض الحصول على الربا. (مجلة البحوث الإسلامية العدد 23).
38. ملاحظات تتعلق بما نشر حول مشروع قانون الأحوال الشخصية في بعض الدول الإسلامية. ( رد حول تحديد سن الزواج).
39. الرد على ما نشر عن فعل بعض الناس من عقر الأنعام عند خروج أحد الأعيان من المستشفى وحكم الذبح لغير الله. (مجلة البحوث الإسلامية العدد 52).
40. عدم جواز وصف الميت بأنه مغفور له أو مرحوم. ( رد على ما ينشر في إعلانات الجرائد ، مجلة البحوث عدد 25).
41. الرد على ما نشر حول دعوة للاختلاط والزعم بأن عزل الطلاب عن الطالبات مخالف للشريعة[!]. ( رد على مدير جامعة صنعاء «عبد العزيز المقالح»، مجلة البحوث عدد 15).
42. الرد على خرافة .. يجب تكذيبها. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 4/140، رد على قصة ادعاها المدعو «محمد المصري» نشرت في صحيفة السياسة الكويتية).
43. الرد على ما نشر عن ترميم بيت الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - ، لا يجوز تعظيم آثار العلماء بما يفضي إلى الغلو فيهم والشرك بهم. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 7/425 ، رد على المدعو «س.د»، ومقاله في صحيفة الرياض).
44. رد على الشيخ «أحمد محمود دهلوب» وتفسيره قوله تعالى {الرحمن على العرش استوى} ، والمنشور في مجلة البلاغ عدد 637. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 14).
45. رد سماحته على الدكتور : «إبراهيم بن عبدالله الناصر» حول موقف الشريعة الإسلامية من المصارف. (مجلة البحوث الإسلامية عدد 18).
46. الرد على ما نشر حول مؤسسة أمريكية تدعو الشباب للمشاركة في رحلات صيفية. (مجلة البحوث عدد 5 ).
47. الرد على ما نشر حول الاعتراض على خطيب المسجد الحرام. ( رد على الشيخ «صالح محمد جمال» ومقاله المنشور في جريدة الندوة، مجلة البحوث عدد 12 ).
48. الرد على ما كتبه الشيخ «محمد على الصابوني» في صفات الله عز وجل. (مجلة البحوث عدد 10).
49. الرد على ما نشر حول فتوى خاطئة في حكم الحيوان المذبوح بالصعق الكهربائي. (مجلة البحوث عدد 13 ، رد على «يوسف القرضاوي»).
50. تعقيب على فضيلة الشيخ «عبدالله كنون» . (مجلة البحوث عدد 24 ، رد حول القول بالإحرام من الطائرة لأهل المغرب وتأخيره إلى جدة).
51. النهي عن سب القدر. ( مجلة البحوث عدد 6 ، رد على المدعوة : «قماشة الإبراهيم» وقصة لها منشورة في جريدة الرياض).
52. الرد على «حمد السعيدان» وتقوله على الشيخ ابن باز رحمه الله.(مجلة البحوث عدد 15).
53. الرد على الفلكي «حبيب علوي الحسين» لموضوع ثبوت رؤية الهلال . (مجلة البحوث عدد 13 ).
54. تعقيب الشيخ على ما نشر في (مجلة منار الإسلام) من أن الفائدة البسيطة تجوز استثناءً. (مجلة البحوث عدد 13 ).
55. الرد على «روجيه جارودي» وأنه لا يحكم عليه بأنه مرتد .. كما توهم البعض إنما هو كافر أصلي لم يدخل في الإسلام. (حوار معه أجرته مجلة (المجلة)).
56. الرد على الأستاذ «سعد البواردي» في (جريدة الجزيرة) حول الدعوة إلى الاختلاط. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 4/245).
57. رسالة إلى «صدام حسين» ينكر عليه فيها إعلانه للنظام الاشتراكي في العراق.( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة7/394).
58. نصيحته لرئيس ليبيا «معمر القذافي» حول وجوب العمل بالسنة. (مجلة البحوث عدد 5).
59. تعقيبه على فتوى المحدث «الألباني» حول فتوى تحريم الذهب المحلق. ( مجلة البحوث عدد 12).
60. تعقيبه على تعليقات الشيخ «حامد الفقي» على كتاب (فتح المجيد).
61. تعقبع على «محمد سعيد البوطي» حول بعض الأمور التي زل فيها.( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 4/353).
62. رده على دعاة القومية.
63. الرد على من ينكر السنة ولا يرى العمل بها.
64. الرد على من ينكر نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان.
65. الرد على من قال إن الجهاد دفاع فقط.( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 3/171).
66. الرد على من اعتقد صحة دين اليهود والنصارى. (فتاوى إسلامية 1/67).
67. الرد على الطريقة التيجانية.
68. الرد على البريلوية.
69. الرد على طائفة الدروز.
70. الرد على الشيوعية والمنتمين إليها.
71. الرد على البهائية والقاديانية.
72. الرد على بعض معتقدات الصوفية.
73. الرد على الماسونية.
74. الرد على من قال : الخوارج هم أنصار علي.
75. الرد على من يريد التقريب بين أهل السنة والرافضة.
76. الرد على من يقول : الإسلام انتشر بالسيف.
77. الرد على من يقول : الإنسان مخير في دخول الإسلام مستدلاً بقوله سبحانه : {لا إكراه في الدين}.
78. الرد على «رشاد خليفة» حول تحريم السنة المطهرة.(مجلة البحوث عدد 9).
79. الرد على من يستدل بحديث : « من سن في الإسلام سنة حسنة » على الابتداع في الدين. (مجلة البحوث عدد 29).
80. الرد على من يحرم تزويج الهاشميات بغير الهاشميين.( المصدر السابق).
81. الرد على من يزعم أن في الدين قشورًا.( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/323).



هذا ما يسر الله جمعه من ردود هذا الإمام العلم تغمده الله بواسع رحمته إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على سنته واقتفى أثره إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا.

وكتب
أبو موسى الأردني
5 / رمضان المبارك / 1431

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

طورُ التَّحول والتحوُّر الإخواني الجديد بعد قرب انهيار الجماعة والانتقال إلى أرضية جديدة وخصبة لزرع الأفكار الخارجية المتأصلة في فكر الجماعة! (التمهيد)

  (1) طورُ التَّحول والتحوُّر الإخواني الجديد بعد قرب انهيار الجماعة والانتقال إلى أرضية جديدة وخصبة لزرع الأفكار الخارجية المتأصلة في فكر...