19‏/07‏/2016

تحزيب السلف للقرآن

#‏تحزيب_السلف_للقرآن‬
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة والتابعين، أما بعد:
أخرج البخاري في صحيحه برقم: (5054) عن عبدالله بن عمرو، قال: قال رسول الله ﷺ: «اقرإ القرآن في شهر» قلت: إني أجد قوة، حتى قال: «فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك».
وقد روي عن الصحابة أنهم كانوا يحزبون المصحف إلى سبعة أجزاء والأثر فيه ضعف كما قال الشيخ الألباني، وهو ما أخرجه أبو داود في سننه برقم: (1393) عن أوس بن حذيفة قال: سألت أصحاب رسول الله ﷺ كيف يحزبون القرآن، قالوا: «ثلاث، وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل وحده».
قال شيخ الإسلام -قدس الله روحه- في مجموع الفتاوى (13/ 409) معلقًا على حديث أوس بن حذيفة:
«وهذا الحديث يوافق معنى حديث عبدالله بن عمرو في أن المسنون كان عندهم قراءته في سبع؛ ولهذا جعلوه سبعة أحزاب ولم يجعلوه ثلاثة ولا خمسة وفيه أنهم حزبوه بالسور وهذا معلوم بالتواتر» اهـ.
وهذا التحزيب بالسور الذي ورد في أثر أوس وذكره شيخ الإسلام وذكر أنه نُقل بالتواتر يكون على النحو التالي لمن أراد أن يختم في سبعة أيام:
1- من أول سورة الفاتحة إلى ختم سورة النساء. (من ص1، إلى ص106).
2- من أول سورة المائدة إلى ختم سورة التوبة. (من ص106، إلى ص207).
3- من أول سورة يونس إلى ختم سورة النحل. (من ص208، إلى ص281).
4- من أول سورة الإسراء إلى ختم سورة الفرقان. (من ص282، إلى ص366).
5- من أول سورة الشعراء إلى ختم سورة يس. (من ص367، إلى ص445).
6- من أول سورة الصافات إلى ختم سورة الحجرات. (من ص446، إلى ص517).
7- من أول سورة ق إلى ختم سورة الناس. (من ص518، إلى ص604).

وهذا هو التحزيب الأفضل لثبوته عن أصحاب النبي ﷺ.
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي من الفتوى رقم (2450):
السؤال:
هل يجوز تحزيب القرآن يعني: عند تلاوته؛ لما في ذلك من تغيير لأقواله تعالى ومنه الزيادة والنقصان، وهذا ما شهدناه في بعض مناطق المغرب العربي -أقول- هل يجوز ذلك؟

الجواب:
لا نعلم شيئا يدل على التحزيب المثبت على هوامش المصاحف التي بيد الناس اليوم، والوارد عن الصحابة رضي الله عنهم في ذلك ما رواه أوس بن حذيفة قال: (سألت أصحاب رسول الله ﷺ: كيف يحزبون القرآن؟ فقالوا: ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلات عشرة وحزب المفصل وحده، وبأنه ثلاث: البقرة وآل عمران والنساء، وخمس: المائدة والأنعام والأعراف والأنفال وبراءة، وسبع: يونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر والنحل، وتسع: الإسراء والكهف ومريم وطه والأنبياء والحج والمؤمنون والنور والفرقان، وإحدى عشرة: الشعراء والنمل والقصص والعنكبوت والروم ولقمان وألم السجدة والأحزاب وسبأ وفاطر ويس، وثلاث عشرة: الصافات وص والزمر وغافر وحم السجدة وحم عسق والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف والقتال والفتح والحجرات، ثم بعد ذلك حزب المفصل وأوله ق) .
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

قال أبو موسى غفر الله له: وهذا التحزيب بالسور والختم بسبع لو التزمه طالب علم موفق لكان يختم في السنة خمسين مرة! وهو مما يعينه على حفظه في مدة يسيرة ولو أنك قرأت كتابًا خمسين مرة لجرت ألفاظه على لسانك عند أدنى استحضار، فلا تبخل على نفسك بهذا الخير العظيم فالحرف بعشر حسنات وهذا الإدمان للقراءة خير من كل كتاب في الدنيا لأنه كتاب ربك وفيه كلامه المبارك وهو حبل الله الذي بينك وبينه إلى يوم القيامة، والله الموفق لا رب سواه ولا معبود حق غيره!
أحمد
14 / 10 / 1437هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لماذا يُحذر السلفيون من كل من يُجيز إثارة القلاقل في البلاد الإسلامية؟

  #تصحيح_المفاهيم #زَغَلُ_التَّمييع لماذا يُحذر السلفيون من كل من يُجيز إثارة القلاقل في البلاد الإسلامية؟ لما جاء هذا الدين بالنور ال...